كم يبلغ دخل الحكم في الدوري السعودي وما هي الخطوات للانضمام إليهم؟

كم يبلغ دخل الحكم في الدوري السعودي وما هي الخطوات للانضمام إليهم؟

الكرة القدم ليست مجرد لعبة، بل هي عالم متكامل يتضمن العديد من المكونات المتنوعة، منها اللاعبين، المدربين، الإداريين والجماهير. ولكن هناك شخصية مهمة وحاسمة في أي مباراة لكرة القدم وهي الحكم. الحكم هو السلطة الأعلى في الملعب، هو الذي يفصل في النزاعات، يحافظ على سلامة اللاعبين، ويضمن سير اللعبة بموجب قواعد اللعبة. في هذا المقال، سنتعرف على دور الحكم في الدوري السعودي، كم يكسب الحكم السعودي، وكيف يمكن أن تصبح حكماً في الدوري السعودي.

كم راتب الحكم السعودي؟

التساؤلات حول الراتب الذي يحصل عليه الحكم السعودي متعددة ومتنوعة. وفي الموسم الحالي، يحصل الحكم السعودي على 5 آلاف ريال سعودي في المباراة الواحدة، مما يعني أن الطاقم التحكيم السعودي الذي يكون مكون من حكم ساحة ومساعدين وحكم رابع ومقيم حكام يكلف اتحاد الكرة السعودي للمباراة الواحدة حوالي 22 ألف ريال سعودي.

المكافآت والرواتب للحكام السعوديين

أيضًا، يجب أن نذكر أن المكافآت والرواتب التي يحصل عليها الحكم السعودي تصل إلى 41 ألف ريال في الشهر الواحد. كان الحكم الدولي السعودية يحصل على 450 ريال سعودي فقط في المباراة الواحدة في عام 2000 الميلادي. لكن اليوم، يحصل الحكم على 6000 ريال سعودي على المباراة، مع رواتب شهرية تعادل 41 ألف ريال سعودي في الشهر الواحد، كما أن نسبة الحكام الذين كانوا لاعبي كرة قدم قليل جدًا.

كيف تصبح حكم في الدوري السعودي؟

الراغبين في التقدم للعمل كحكام في الدوري السعودي يجب عليهم أن يقدموا شهادة قيد من المدرسة أو من الجامعة أو شهادة تخرج، مع فيش وتشبيه موجه إلى اتحاد الكرة. بالإضافة إلى شهادة من المنطقة التابع لها بأنه قد تم قيده لمدة عامين على الأقل في أحد فرق الناشئين، مع العلم بأن الحد الأدنى للطول هو 180 سم، ويجب أن يتسم الحكم بالشجاعة والأمانة الشخصية كذلك.

شروط دورة الحكام المستجدين في السعودية

أعلنت لجنة الحكام الرئيسية عن إقامة دورة الحكام المستجدين في كافة مناطق المملكة العربية السعودية، وفقًا لمجموعة من الشروط التي تتمثل فيما يلي:

الشروط الأساسية

  • يجب أن يكون الشخص سعودي الجنسية.
  • يجب أن يكون لائقًا صحيًا.

الاعتبارات الصحية والعمرية

  • يشترط ألا يزيد العمر عن 23 عامًا.

الشروط التعليمية

  • يجب أن يكون حاصلًا على شهادة الثانوية، أو طالبًا فيها كحد أدنى.

في إطار التعرف على كم راتب الحكم السعودي، يرجى العلم بأن دور الحكام المستجدين في المملكة العربية السعودية تأتي ضمن جهود الاتحاد السعودي لكرة القدم من أجل تطوير منظومة التحكيم كأحد عناصر اللعبة التي وضع من أجلها استراتيجية لتحول كرة القدم في المملكة إلى تطوير اللعبة.

close