Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

أسماء المرشحين المقبولين لصرف أول دفعة من حساب المواطن

0

اعتمد مجلس الوزارة  اعداد المستفيدين والمبالغ المستحقة لبرنامج حساب المواطن للشهر الجاري، وأوضحت مصادر أن المبالغ المخصصة للبرنامج بلغت نحو مليار و700 مليون ريال لصرف مخصصات المستفيدين والبالغ عددهم أكثر من 11 مليون و 500 الف شخص .

وحدد مجلس الوزراء عددًا من الشروط للحصول على الدعم المقرر للأسر ذات الدخل المنخفض في برنامج حساب المواطن.

وتتضمن الشروط:

1- أن يكون المستفيد سعودي الجنسية – ويستثنى من ذلك ابن وابنة المواطنة، والزوج غير السعودي المتزوج من سعودية، والزوجة غير السعودية المتزوجة من سعودي، وحاملو بطاقات التنقل.

2- أن يقيم المستفيد بشكل دائم داخل المملكة.

3- عدم وجود المستفيد في أي من دور الإيواء الحكومية أو السجون.

4- توافق البيانات المفصح عنها مع بيانات الجهات ذات العلاقة.

وكان مجلس الوزراء قد أعلن اليوم اعتماد سياسات برنامج  حساب المواطن  والتي تضمنت تفاصيل الفئات المستفيدة من البرنامج وشروط الأهلية والاستحقاق.

 

وتعد هذه الخطوة الأولى لتفعيل أول برامج الدعم تحت حساب المواطن، الذي يركز على توزيع الدعم الحكومي بطريقة أكثر كفاءة، وذلك بتوزيعه على الفئات المستحقة للدعم حسب الحالة الاجتماعية، وسيتم أول إيداع للمستحقين من البرنامج في دورته الأولى في 21 من ديسمبر2017، وسيكون مصاحبًا معها الإعلان عن المبالغ وتفاصيلها بشكل واضح.

وقد تم جدولة صرف مبالغ الدعم للمستحقين في اليوم العاشر من كل شهر ميلادي ابتداءً من دورة الدفع الثانية في شهر يناير 2018م.

وأعلن حساب المواطن قبل قليل عن إلغاء خطوة رمز التوثيق، حيث كان في السابق عند الدخول يتطلب رمز  يرسل على الجوال المسجل ثم يتم إدخال الرمز ليتمكن المستفيد من الدخول.

 

وجاء في رسالة على حساب خدمة عملاء حساب المواطن على “تويتر”، أنه تم إيقاف رمز التوثيق، الآن يستطيع المستفيد الدخول على حسابه بدون رمز التوثيق.

وتم إلغاء الرمز بعد كثرة الشكاوى من تأخر وصول الرمز إلى هاتف المستفيد.

 

ويتوقع الكثيرون بدء تطبيق خطة الحكومة لرفع أسعار المياه والكهرباء وموارد الطاقة، وذلك لخفض نفقات الحكومة، بما يتماشى مع رؤية المملكة 2030، وكذلك إعلان أسماء المقبولين في حساب المواطن قبل قرار رفع الأسعار.

وكان حساب المواطن قد بدأ عملية التحقق من الأرقام البنكية للمستفيدين وربطها بالبرنامج؛ في إشارة إلى بدء إعلان أسماء المقبولين في حساب المواطن المستوفين للشروط.

وذكر مستفيدون من حساب المواطن، أنه وصلت لهم رسالة جاء فيها “عزيزي المستفيد: ‏نود إعلامك بأنه تم التحقق من صحة رقم الحساب البنكي الخاص بك، وربطه بطلبك في برنامج حساب المواطن”.

وعلق حساب المواطن بأن هذه الرسالة روتينية، وتستهدف التأكد من حساب الآيبان للمستفيد.

 

ووضع برنامج حساب المواطن تحديثاً جديداً يتعلق بإرفاق المستندات الرسمية التي تخص المستفيدين والتابعين، تحت أيقونة “المرفقات”، حيث يمكّن جميع المستفيدين من البرنامج من إدخال المستندات الرسمية المطلوبة على الموقع الإلكتروني.

وبحسب وزارة العمل والتنمية فإن هناك أكثر من 200 ألف مسجل يجب عليهم إرفاق المستندات والاوراق الثبوتية لتأكيد تسجيلهم في البرنامج.

 

كما وشملت التحديثات الجديدة إضافة أيقونات جديدة متعلقة بالاهلية والاستحقاق، كما قال الحساب الرسمي للبرنامج بأنه سيتم خلال أيام تحديد أسماء المسجلين الذين لم يكملوا طلباتهم بسبب الأوراق الثبوتية، لكي يتم بعدها إعلان أسماء المرشحين لدورة الصرف الأولى من حساب المواطن.

 

وتعد تلك المرفقات من أساسيات البرنامج حيث يتعين على كل فرد الدخول لحسابه الشخصي وإرفاق المستندات المطلوبة؛ حتى يتمكن من الاستفادة من الدعم الذي سيقدم عن طريق حساب المواطن فور الانتهاء من جميع التحديثات والتأكد من المستندات المرفقة.

 

وسيتم إبلاغ المقبولين للدعم عن طريق إرسال إرسال رسالة نصية للمسجلين لاخبارهم بحالة الأهلية وذلك بعد اعتماد السياسات النهائية للبرنامج وفرز الأسماء المستحقة لصرف البدل النقدي، و يتم احتساب الاستحقاق بناء على دخل الأسرة، وعدد أفراد الأسرة، وكذلك سيتم الاشعار بحالة الطلب

 

وكان “حساب المواطن” قد اختار “الأسرة” بدلاً من “الفرد” لتكون الوحدة الأساسية المستفيدة من قيمة الدعم المقدَّمة عبر البرنامج نظرًا لكون “الأسرة” تعد الوحدة الاقتصادية الرئيسة في المجتمع السعودي.

 

يُشار إلى أن برنامج حساب المواطن الذي بدأ باستقبال طلبات المواطنين للتسجيل في فبراير الماضي أُنشئ لتخفيف وطأة الآثار الاقتصادية الناتجة من الإصلاحات المختلفة على الأسر السعودية المستحقة؛ باعتبار أن الإصلاحات الاقتصادية قد تتسبب بعبء إضافي على بعض فئات المجتمع.

 

ويُنتظر أن يتم صرف البدلات للأسر المستحقة قبل تنفيذ أي من الإصلاحات التي قد تمس بالمواطن؛ إذ تعد الأسرة الكيان الرئيس في تصميم البرنامج. وسيتم النظر إلى دخل الأسرة، مع الأخذ في الاعتبار حالة الأسرة المالية، وعدد أفراد الأسرة. وسيتم التحقق من الدخل من خلال آلية مرتبطة بجهات عدة لجمع البيانات، وأيضًا مقارنتها بما يتم الإفصاح عنه.

وللتحقق من أهلية واستحقاق وأسماء المرشحين لصرف حساب المواطن اضغط هنا

Leave A Reply

Your email address will not be published.